سنة ثالثة ثانوي

تحضير نص الجرح والامل للسنة الثالثة ثانوي اداب

[ad_1]

ستقرأ في الموضوع

تحضير نص الجرح والامل للسنة الثالثة ثانوي اداب

تحضير نص الجرح والامل السنة الثالثة ثانوي اداب , دراسة نص الجرح والامل للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص الجرح والامل السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الجرح والامل

دراسة نص الجرح والامل اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير درس الجرح والامل من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 204.

زليخة السعودي أدبية جزائرية ، ولدت قرب مدينة خنشلة سنة 1943 ، برزت بإنتاجها الغزير و كتاباتها في كل الأجناس الأدبية في القصة و المسرحية و المقالة و المحاولات الشعرية.
نشر أعمالها اتحاد الكتاب الجزائريين في سلسلة “ذاكرة الأدب الجزائري” نحت عنوان ” الآثار الأدبية الكاملة للأديبة الجزائرية زليخة السعودي2001 . وافتها المنية أثناء عملية وضع سنة 1972 بالجزائر العاصمة.
أ‌)       في الحقل المعجمي : تنتمي القيم الواردة في النص : الحقبقة و المعقول ، اليأس ، المعاناة.
ب‌)   في الحقل الدلالي : البهر(المباهرة) : الاندهاش و الحيرة .
الأبهران : هما عرقان يحملان الدم في جسم الإنسان إلى الأذين.
البهار : هو زهر طيب الريح يكثر أيام الربيع

استخرج من النص شخصية فاعلة و شخصية مفعولا بها و خصائص كل منهما؟
الشخصية المفعول بها : هي ياسمينة ، متسولة ، بائسة ، يائسة ، ضائعة فقدت كل أفراد أسرتها و معهم فقدت الرغبة في الحياة.
الشخصية الفاعلة : هي أحمد ، فلاح قوي يحسن عمل كل شيء ، مجاهد ضحى بحياته في سبيل الوطن.            من هي الشخصية المساعدة و الشخصية المعارضة في هذه القصة ؟
الشخصية المساعدة هي تلك المتسولة المقعدة أمّا المعارضة فهو أحد المارة ؛ الرافض لظاهرة التسول التي انتشرت في المدينة.
انتق من النص مقاطع وصفية تسيطر عليها الحركة .
من المقاطع الوصفية التي تسيطر عليها الحركة :         …. كان كل همها أن تخرج من الجحيم الفاغر فاه أمامها فجرت نحو الجبل ، جرت حتى سالت الدماء من قدميها و لما وصلت إلى القمة المشرفة على القرية….
…. و تلفت حولها في هلع لتجد مجموعة من الأطفال و الكهول الذين استطاعوا النجاة.
استخلص من النص أهم خصال المرأة السياسية و الاجتماعية و الثقافية :
من أهم خصال المرأة :
أ)السياسية : النضال و الالتزام بقضايا وطنها .
ب) الاجتماعية : المربية و المحافظة على أبنائها في غياب الأب.
ج) الثقافية : المحافظة على الهوية الجزائرية.
قارن بين شخصية “ياسمينة” و “أحمد” من حيث الهوية و الحالة و الخصائص :
المقارنة : أحمد هو الرجل الفاعل، الرجل الإيجابي المجاهد، المناضل، الشهيد
أما ياسمينة فهي الشخصية السلبية البائسة المشردة، ضحية الحرب( فقدت الزوج و الأبناء و البيت فتشردت و جنت)
أما من حيث الهوية:
فالهوية عند ياسمينة تتجسد فيه الحفاظ على بيتها و أبنائها و غرس حب الوطن فيهم و الارتباط بالأرض و الوطن.
أما عند أحمد فهي النضال و رفض الاستعمار و الدفاع عن الوطن
حدد ملامح صورة المرأة الثانية كما وردت في النص؟ ماذا تستنتج؟
ملامح صورة المرأة الثانية:
بائسة، مقعدة، مشردة، مجنونة،
و نستنتج أن المرأة دائما هي الضحية الأولى في الحروب و الصراعات المسلحة.
عرف الشخصية القصصية و الفرق بينهما و بين الشخصية الحقيقية ( الواقعية ) .
الشخصية القصصية من إنشاء القاص. فهو يرسم ملامحها و يصورها تصويرا داخليا و واقعيا، و قد نجد لها مثيلا في الحياة الواقعية
أما الشخصية الحقيقية فهي التي تحيا الحياة فعلا و ينطلق منها القاص ليبني شخصياته
إذا كانت السابقة هي إيراد حدث آني أو الإشارة إليه مسبقا  فما اللاحقة مثل لذلك من النص.
المقصود باللاحقة هي ذكر الأحداث بعد وقوعها.
مثل: كانت ياسمينة… جاء شتاء فاس أقفرت خلاله القرية من كل شيء… و رحل أحمد فيمن رحل إلى البلد الغريب.
و انتظرت طيلة عامين… و المناجم الرهيبة.
تستند إلى الشخصية القصصية عدة وظائف منها المساهمة في بناء العقدة القصصية بين مساهمة ياسمينة في بناء النص.
تتمثل ياسمينة الشخصية الرئيسة في القصة فكل الأحداث مرتبطة بها: فهي العنصر الفاعل في بداية القصة. و كل الشخصيات لها علاقة به.
عدد وظائف  الوصف التي يمكن استخلاصها من هذا النص.
– للوصف وظائف منها رسم ملامح الشخصيات ( ياسمينة و أحمد )
– نقل صورة البيئة الجزائرية أثناء الثورة ( البادية و المدنية ).
– نقل معانة الجزائريين
– صنف أنواع الحوار في هذا النص و بين دورها في تقدم الأحداث :
– من أنواع الحوار :
– حوار افتراضي بين الراوي و ياسمينة مهدت به الكاتبة للأحداث الموالية.
– و حوار خارجي : بين ياسمينة و المتسولة و بين ياسمينة و أحمد. و له دور في رسم ملامح الشخصيات و تصوير حالها.
للوصف وسائله اللغوية و تنظيماته بين الوصف حسب الحيّز المكاني و حسب تنقل الشخصية القصصية ، قدم أمثلة على ذلك من النص :
يتمثل الحيّز المكاني للقصة في البادية و المدينة فنقلت الكاتبة صورة للريف الجزائري و للمدينة أثناء الثورة
من ذلك : ” جاء شتاء قاس أقفرت خلاله القرية من كل شيء”.
” و يمر المارة على جدار المتسولات فيلقون عليهن نظرة الحزن و الرثاء و يقول قائل : لقد امتلأت مدينتنا بالمجانين”.
كما نجد تصويرا لبلاد الغربة –فرنسا – ” هناك وراء البحر في تلك الدّنيا التي تعدها مليئة بالخير ….. ….. و المناجم الرهيبة “.
يعرف التبئير أنه زاوية النظر التي ينظم من خلالها عملية القص لكن زوايا النظر متعددة. عرف كلا منها و حاول أن تطبق هذه العملية على هذه القصة :
أ)الزاوية الصفر : أو التبئير الصفر أو اللاتبئير و نجده في السرد التقليدي .
فيكون الراوي غائب غير ممثل في النص المسرود .
ب)الزاوية الخارجية : الذي لا يمكن التعرف على دواخل الشخصيات .
-الزاوية الداخلية : أو التبئير الداخلي و خاصيته أن الراوي يعرف كلّ شيء.
– المبئر : الراوي
– المبأر : الحكي ذاته.
-التبئير: حصر المجال :
/ الراوي حاضر في النص المسرود/ الراوي بصدد رواية حكايته هو الراوي هو  /     غائب ، غير ممثل في النص /  الراوي عالم .       
 المسرود كشخصية من شخصيات /      تصل التفاصيل و الدقائق المتصلة  بالنص المروي                                                     
    الرواية المسرودة   /                   


وجهة النظر (الرؤية) : الراوي له وجهة نظر في عرضه للأحداث و ترتبط بالعلاقة التي تربط هذا السارد بالنص الذي هو بصدد غرضه.حدد نمط النص و أهم خصائصه معتمدا الطابع الغالب على النص :
غلب على النص النمط السردي.
يمكن تحديد النمط السردي من خلال القرائن التالية :
تواتر الأفعال الدالة على الماضي أو على حاضر
السرد
–         القرائن الزمانية و المكانية.
–         التدرج في الزمن
تمر كلّ قصة من حيث الحدث و من الزمن بالمراحل الآتية : زمن ما قبل التحوّل- زمن التحول- زمن ما بعد التحول
زمن ما قبل التحول و يتمثل في الحياة في الريف
زمن التحول بعد توجه أحمد إلى فرنسا
– زمن ما بعد التحول استشهاد أحمد.
إحراق الاستعمار للقرية و تشرد ياسمينة.
هل تجد بين مضمون النص و بين العنوان علاقة قوية ؟ استدل على ذلك من النص ؟
نعم هناك صلة قوية بين العنوان ومضمون النص .فقد صور معاناة الجزائريين خلال الحرب بين القرية ( الريف) و المدينة و بين الجزائر و فرنسا.
و يظهر في قولها : ( و تمزق قلبها الجريح و في جنون الخوف الذي يملكها ….”
و في : ” في كل العائدين ترى أحمد و هو يلوح من بعيد بالعلم و يهتف للفجر”
نوعت الكاتبة بين الوصف و الحوار فهل تجد تجديدا في هاتين التقنيتين ؟ علل
نعم جددت الكاتبة فقد ركزت على الوصف للحيز المكاني و من خلالها رسمت ملامح الأحداث و الشخصيات
أما الحوار فالتجديد فيه تمثل فيما دار بين الراوي و ياسمينة. ( في بداية النص)

ماذا عالجت الكاتبة في هذا النص ؟
و ما الموضوع الذي ركزت عليه و ما هدفها من ذلك .

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ادب

تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى