سنة ثالثة ثانوي

تحضير نص التسامح الديني مطلب انساني للسنة الثالثة ثانوي علمي

[ad_1]

تحضير نص التسامح الديني مطلب انساني

تحضير نص التسامح الديني مطلب انساني السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني , دراسة نص التسامح الديني مطلب انساني للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .

تحضير نص التسامح الديني مطلب انساني

الافكار الاساسية لنص التسامح الديني مطلب انساني السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

دراسة نص التسامح الديني مطلب انساني اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص التسامح الديني مطلب انساني من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 57.

اكتشاف معطيات النص

– لا يمكن للإنسان العيش بمفرده بدليل ما ذكره الكاتب في قوله : إن سنة الوجود اقتضت أن يكون وجود الناس على الأرض في شكل تجمعات بشرية “الإنسان مدني بطبعه …. فيه الأنا و الأنا الآخر”

– غريزة حب البقاء راسخة في الإنسان و نجد ذلك في قول الكاتب:” و الحاجة إلى التجمع و الحرص على البقاء و الرغبة في التمكن من مقومات الحياة”

– الدليل القرآني على أن الناس مجبولون على التعايش قوله تعالى :” يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا”

– التسامح الديني هو الإقرار بالاختلاف وقبول التنوع واحترام ما يميز الأفراد من معطيات نفسية ووجدانية وعقلية.

– أهم أثر للتسامح الديني على حياة الإنسان المدنية أنه يساهم في وضع أسس بناء المجتمع المدني وهو عامل فاعل في بناء المجتمع ومشجع على تفعيل قواعده

– نعم برهن المسلمون عبر تاريخهم على أنهم متسامحون دينيا بدليل ما ذكره الكاتب : ” إن الإسلام من جهته يعترف بوجود الغير. ” لم يكتف القرآن بتشريع قربة التدين” 

*لقد أفادنا التاريخ بأن المسلمين قد انفتحوا أيام عطائهم الحضاري و ازدهارهم الثقافي على معارف وعلوم وثقافات … بتلقائية وقصد

التحليل :يحلل يلاحظ يستنتج

مناقشة معطيات النص

-التحاب من مظاهر التعايش . لكن كيف للتباغض أن يكون كذلك ؟ وضح

نجد مثلا الأسرة المتكونة من زوجتين عليهما التعايش رغم التباغض بينهما لأن المشترك بينهما هو الزوج .

-هل يمكن الفصل بين الدين و الأخلاق في حياة الناس ؟اشرح موقفك بدعم من الواقع المعيش.

لا يمكن الفصل بين الدين و الأخلاق فهما وجهان لعملة واحدة ، فكل شخص متدين تدينا حقيقيا بالضرورة سيكون متخلقا ، و التاريخ يثبت ذلك فدول شرق آسيا ما كانت لتعتنق الإسلام لولا إعجاب سكانها بأخلاق المسلمين *وما يحدث الآن في مجتمعاتنا من الخرافات وانحلال أخلاقي ناتج عن البعد عن الدين 

-اعتمد الكاتب على إعطاء الدليل النصي والدليل التاريخي في شرح أفكاره . ففي أي نمط تصنف هذا النص؟

*النمط حجاجي

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي

تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي علمي .

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي علمي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى