سنة ثالثة ثانوي

تحضير نص الام الاغتراب للسنة 3 ثانوي لغات

[ad_1]

تحضير نص آلام الاغتراب السنة الثالثة ثانوي لغات الجيل الثاني , دراسة نص آلام الاغتراب للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص آلام الاغتراب السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك لغات من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

دراسة نص آلام الاغتراب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك لغات من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص آلام الاغتراب من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 55.

تحميل تحضير نص آلام الاغتراب لغات

صاحب النص  :

ـ هو محمود سامي البارودي , ولد بالقاهرة كنف أبيه وعائلته الميسورة , تعلم بالمدرسة العسكرية فتخرج منها ضابطا , كان مولعا بحفظ الشعر وإنشاده حتى صار شاعرا فصيحا عالما بقواعد اللغة العربية وأدبها إلى جانب اللغتيتن  التركية والفارسية . ترقى إلى رتبة لواء , وسافر إلى أوربا , نفي بعد الثورة العرابية إلى ” سرنديب ” جنوب الهند فلبث فيها سبع عشرة سنة , قال فيها أجود شعره الوجداني والوطني. ولما عفا عنه الخديوي رجع إلى مصر وبقي بها حتى توفي عام 1904م . 

ـ شعور الإنسان وهو بعيد عن موطنه وحيه وأسرته وأحبائه هو شعور الأسى والألم 

ـ أحاسيس من أبعد ونفي من أرض يحبها ويعشقها إلى حد التضحية هي أحاسيس كلها حسرة ووفاء وإخلاص 

ـ إذا كان هذا الإنسان أديبا شاعرا مرهف الحس , فإن هذه المعاناة تترجم إلى قصائد شعرية فياضة بالأحاسيس التي تعبر عن الحزن والأسى . 

ـ نعم البارودي من هؤلاء

الإيراق : السهر والسهاد ـ المهجة : الروح ـ عدا : بخل وشح

سرنديب : جزيرة سيلان ـ روضة النيل : روضة المقياس

ـ الأفعال ذات العلاقة العائلية مع الجذر ” ذكر ” وتبيين معانيها المختلفة : ـ أصبو : أتطلع ـ كيف أنسى : لا أنسى

تذكرت : استرجعت : استعدت ـ بلغ : اذكر 

ـ أذكرتني : نبهتني ـ ذكرة : تذكر

ـ معاني ” أرعى ” في القاموس بعد الحصول على جذرها :

ـ رعى الماشية : سَرَحها في الكلأ لترعاه 

ـ رعى النجوم : راقبها ـ رعى الأمير الرعية : ساسها وتدبر أمرها ـ رعى عليه حرمته : حفظها ـ رعى العهد : حفظه

ـ يبحث الشاعر عن طبيب أو راق ./ ـ طبيعة علته : داء الحب

ـ سببها الحزن والأرق

ـ الفرق بين طبيعة حبه وحب غيره من شعراء الغزل هو أن حب الشاعر لم يكن غزلا صريحا , بينما حب غيره من شعراء الغزل

يكون موجها إلى امرأة محددة بذاتها .

ـ الخيط العاطفي الذي ظل يشد الشاعر طول القصيدة هو عدم قدرته على تحمل هذا الفراق . والذي يهز هذا الخيط هو تذكره للأيام التي سلفت بأحبته 

ـ بين مفردات القصيدة وعاطفة الشاعر علاقة وطيدة منها ما يوحي بالحزن كقوله : أخا حزن ـ حزن براني ـ , ومنه ما يوحي بالوحشة : لا خل , لا أنيس , ومنها ما يوحي بوفائه : كيف أنسى , أني مقيم على العهد . 

ـ تمثل سرنديب : موطن الحزن والألم , وتمثل روضة النيل: موطن السعادة والأنس 

ـ يذكرني الشاعر وهو يتوجه بالنداء إلى ” بريد الصبا ” بالشاعر الأندلسي ” ابن زيدون ” وفي ” طائرا يبكي ” بالشاعر أبي فراس الحمداني

ـ تمثل جانب التجربة الشعورية الصادقة في أن الشاعر يتحدث عن معاناته الشخصية نتيجه نفيه إلى سرنديب . وتمثل جانب المحاكاة والتقليد في إيراده بعض المعاني التي سبقه إليها شعراء قبله , وكذلك استخدامه لبعض العبارات الجاهزة التي سبق إليها كذلك .

وهذا يدل على أن الشاعر مولع بتقليد الشعراء الذين سبقوه , وكذلك عن عدم قدرته على الإبداع والتجديد . 

ـ هناك ما يوحي في النص بالأبعاد السياسية لحالة الشاعر وهو في المنفى , من خلال هذا البيت :

أذكرتني ما مضى والشمل مجتمع // بمصر والحرب لم تنهض على ساق

ـ مفردات القصيدة امتداد للقاموس اللغوي القديم ( براني , كبدي , أرعى , جيادي , الصَّبا , بلّغ ,عهدي , طائر , الفؤاد , هوى , يكاد )

ـ الاستعارة المكنية في قوله : 

ـ فيا بريد الصَّبا بلغ ذوي رحمي أني مقيم على عهدي ميثاقي

ـ الكناية في قوله : حزن براني ( كناية عن الضعف والمرض )

ـ الشاعر مقلد ولم يستطع الإبداع ( لم يأت بالجديد ) 

ـ يعبر الشاعر عن حالته النفسية بعيدا عن وطن الأحبة .والنمط النصي الذي أراه اختاره هو النمط الإخباري

ـ أمثلة من النص : حزن براني ـ أشواق رعت كبدي ـ أكلف النفس صبرا وهي جازعة ـ أبيت أرعى نجوم الليل

ـ النمط المتبع في البيتين هو النمط الأمري , وجاء الأمر في خدمة الإخبار وذلك بعد أن عرفنا معاناة الشاعر كلف من يبلغها أهله وهذا يقتضي استعمال نمط الأمر 

ـ الأبيات التي فيها إخبار هي  2 , 3 , 4 , 5 , 6 )

أستنتج من هذا المزج بين الأنماط أن الشاعر لا يوظف نمطا واحدا في النص

ـ العلاقة الرابطة بين البيت الأول والأبيات من( 2 إلى 6)

هي علاقة ترابط وتكامل حيث تساءل في البيت الأول عن وجود طبيب أو راق ثم ذكر أسباب علته في الأبيات من 2 إلى 6

ضمير المتكلم .يعود على الشاعر ليلفت الانتباه اليه

ـ وظيفة الفاء في بداية البيت 12 هي الاستئناف والواو في البيتين 13 و 14 لمطلق الجمع

ـ لا علاقة تربط بين الأبيات الستة الأولى وبين ما يليها , لذا نستنتج أن القصيدة لا تتوافر على الوحدة العضوبة

ـ إحساس الشاعر في البيت الأول هو إحساس الحزن والأسى وهو نفسه في البيت الأخير , لذا نستنتج أن الشاعر قد عبر عن ألمه وحزنه نتيجة ما حل به من بداية القصيدة حتى نهايتها . والذي حقق ذلك هو عدم خروج الشاعر من موضوعه الأساس إلى مواضيع أخرى .

ـ الدوافع النفسية من وراء كتابة هذه القصيدة هي التعبير عن الحزن والألم والشعور بالوحدة والحنين إلى الأهل والوطن 

ـ غاب كل أثر للواقع السياسي والتاريخي المحيطين بحالة الشاعر وهو بالمنفى , لأن الشاعر كان في عزلة تامة . وأخبار التقلبات السياسية لا تصل إليه 

ـ كان الشعر في عهده صورة مشوهة من آثار عصر الانحطاط المظلمة لذا يعتبر الشاعر فاتحة بداية العصر الحديث الذي تخلص فيه الشعر من عام 1839م , ونشأ بها في رواسب عصر الضعف , فجلاه في خاطره , وصقله على لسانه . 

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي اداب

تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب .

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى